be elsewhere.

تواصل معنا

بسبب إجراءات الهجرة.. جامعات بريطانيا تخشى خسارة الطلاب

الشرق الأوسط  ●  الاثنين ٢٢ أغسطس ٢٠١٦ ◷ ١١:٤٤ ص
بسبب إجراءات الهجرة.. جامعات بريطانيا تخشى خسارة الطلاب الشرق الأوسط - طلاب في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (تصوير: جيمس حنا)

مع توجه الحكومة البريطانية نحو تشديد قوانين الهجرة بعد تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي، تجد الجامعات البريطانية نفسها أمام تحد وجودي بين التأقلم مع الاتجاه الجديد لسياسة الهجرة وبين الحفاظ على جاذبيتها لدى الطلاب الأجانب أوروبيا ودوليا.

وأثارت تصريحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي حول إجراءات جديدة تهدف إلى تخفيض الهجرة المقبلة لبريطانيا، مخاوف في الأوساط التعليمية من استهداف الحكومة الطلاب الأجانب. وذكرت الصحافة المحلية بهذا الصدد أن ماي ترى الجامعات طريقا سهلا لتسرب الهجرة غير الشرعية إلى بريطانيا، ودعمت الأصوات المطالبة بتضييق شروط القبول في الجامعات ومنح التأشيرات لأفضل المرشحين فحسب. وأكّدت مصادر مطلعة أنه إلى جانب إغلاق الجامعات الوهمية وبعض معاهد اللغة متدنية المستوى، ستشمل الإجراءات التي تتجه ماي إلى اتخاذها مطالبة الجامعات المعتمدة بعدم تسويق برامجهم الدراسية كطرق للحصول على وظيفة في بريطانيا، والتعجيل بعملية عودة الطلاب الأجانب إلى بلدانهم فور انتهاء فتراتهم الدراسية.

اقرأ الخبر كاملا من المصدر ›

اقرأ أيضاًكل الأخبار